وفد من نقابة المهندسين تزور البلدية وتبحث سبل تعزيز العلاقة طلاب وطالبات قسم الهندسة المعمارية (سنة رابعة) والنادي الهندسي بالجامعة الإسلامية برئاسة د. محمد الكحلوت خلال زيارتهم للبلدية والتعبير عن شكرهم للبلدية على تسهيل مهمة الطلاب بالبلدية والتجول في المنطقة لجمع وتحليل البيانات وإنجاز ووضع عدة مقترحات لدراسة رئيس البلدية: نسعى إلى الاستمرار في خدماتنا في ظل الظروف الصعبة ولو بالحد الأدنى الشروع بتنفيذ بمشاريع تنموية بالمدينة خلال الفترة القادمة رئيس البلدية يبدأ سلسلة من اللقاءات الدورية مع دوائر وأقسام البلدية
خبر عاجل

البلدية تستقبل وفد من المدراء العامون في وزارة الحكم المحلي

01 نوفمبر 2017

رؤية مدينة دير البلح مدينة النخيل الخضراء المتميزة ثقافياً وبيئياً واقتصادياً ... اقرا المزيد

تقع مدينة دير البلح الفلسطينية على ساحل البحر الأبيض المتوسط للجنوب من غزة وعلى بعد 16كم منها، وتقع شمال خانيونس بنحو 10كم، مما يجعلها نتمتـع بمناخ لطيـف ومعتـدل على مدار السنة، وتبلغ مساحتها حوالي 15 كيلو متر مربع، فيما ... اقرا المزيد

دير البلحGis

القائمة البريدية

رئيس البلدية يطلع الفرق الشبابية ونشطاء التواصل الاجتماعي على أوضاع البلدية

اعرب سعيد نصار رئيس بلدية دير البلح عن امله أن يبتعد التجاذبات السياسي عن الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين كالكهرباء، المياه، الصرف الصحي....الخ مبيناً أنه في هذه الظروف الصعبة وما يمر به القطاع بشكل عام من أزمة في الكهرباء كان لزاماً على البلدية التفكير في كيفية استمرار تقديم الخدمات وأضاف: أولوياتنا المحافظة على الحد الأدنى من خدمات البلدية منوهاً إلى عدم مقدرة البلدية على التحكم في ضخ المياه  حسب برنامج الكهرباء المعمول به حالياَ.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده رئيس البلدية بالفرق الشبابية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لإطلاعهم على وضع البلدية والتحديات التي قد تواجهها خلال الفترة القادمة.
وبين أن المصاريف التشغيلية الخاصة بالبلدية يتم الحصول عليها مما تجبيه البلدية من المواطنين نظير الخدمات المقدمة حيث تحتاج البلدية إلى 350 ألف شيكل رواتب موظفين بشكل شهري و150 ألف شيكل لتشغيل البلدية، وأضاف مستطرداً: تقدر قيمة المصاريف الشهرية للبلدية بحوالي نصف مليون شيكل، منوهاً إلى أن البلدية تعمل جاهدة لتحصيل هذه المصاريف اليومية التي لا تقوم الجهات المانحة بتوفيرها في إطار الاستمرار في  تقديم الخدمات.
على الصعيد ذاته بين أن نسبة من يقومون بتسديد فاتورة خدمات البلدية لا يتجاوزون الـ15% متسائلا هل فقط 10% من المواطنين هم فقط القادرين على الدفع/ مشدداً بالقول على لو استطعنا إيصال نسبة من يقومون بالتسديد إلى 50% تستطيع البلدية أن تتحمل ال50% الأخرى، منوهاً أنه قيمة ديون البلدية على المواطنين تقدر بـ 54 مليون شيكل.
وأوضح انه في إطار المحافظة على استمرار تقديم الخدمات والعمل في كل الظروف توجهت البلدية إلى المشاريع التنموية الاستثمارية حيث قامت بإنشاء المتنزهات، النادي البحري، عمارة الهلال ويجري التفكير إلى إنشاء محلات.
وبين أنه منذ تسلم البلدية في منتصف العام 2010 تم تنفيذ مشاريع في القطاعات المختلفة بقيمة 70 مليون دولار تنوعت ما بين الشوارع، المياه، الصرف الصحي، المتنزهات.....، وأضاف: في هذه اللحظات يجري تنفيذ مشاريع بقيمة 27 مليون دولار في المدينة حيث يجري إنشاء خزان سعة 400 كوب مع شبكة مياه، وخزان مياه في منطقة القسطل مع شبكات مياه،تطوير محطة التحلية لزيادة إنتاجها، بالإضافة إلى مجموعة من مشاريع الطرق.
وأضاف: يوجد الآن 17 بئر مياه تضخ لمناطق المدينة بالإضافة إلى مضختين للصرف الصحي وتعتبر المضخة الموجودة في منطقة البصة هي المركزية، مبيناً أن البلدية تسعى إلى تحسين جودة المياه وقد اتخذت هذا شعاراً لها لهذا العام معتبر عام 2017 عام بداية تحسين جودة المياه.
من ناحية أخرى تحدث عن ترحيل النفايات حيث تحتاج البلدية إلى 10000 لتر سولار لتشغيل آليات النظافة للحفاظ على نظافة المدينة.
ومن ثم فتح باب النقاش للحضور والتي تمحورت حول مكب النفايات الموجود شرق المدينة وأثرة على السكان وفي هذا الصدد بين رئيس البلدية أنه تم البدء حالياً بإنشاء مكب مركزي بمنطقة الفخاري ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه عام 2019.
كما تطرق الحضور إلى الحديث عن مشكلة سرقة أغطية مناهل الصرف الصحي وأعمدة الإنارة، ومجرى وادي السلقا، وأولويات اختيار المشاريع، استقطاعات الأراضي والشوارع الهيكلية.
وفي نهاية حديثه دعا رئيس البلدية الشباب إلى تحمل مسؤوليتهم في هذا الصدد وتغيير ثقافة المجتمع إلى ضرورة تسديد ما عليهم من مستحقات وتكاثف الجهود من أجل الاستمرار في تقديم الخدمات.